امانة الصحة والبيئة بالإتحاد تطلق حملة إصحاح البيئة وإدارة النفايات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

برعاية وزير المجلس الأعلى للبيئة والتنمية الحضرية والريفية اللواء عمر نمر، اطلقت أمانة الصحة بالإتحاد العام للمرأة السودانية بالتعاون مع هيئة نظافة ولاية الخرطوم واللجان الشعبية ومؤسسة السودان برنامج الحملة القومية لإصحاح البيئة تحت شعار إستقبل رمضان نظيف القلب والمكان. وفي كلمتها أوضحت امينة الصحة والبيئة بالإتحاد د. وفاء البدوي لأن المرأة استهدفت النساء بوصفهن الأكثر إهتماماً بصحة الأسرة والحفاظ على نظافة البيئة لذلك هن المساهمات الأعلى في هذه الحملة التي إبتدرها الإتحاد وبدأ في تنفيذها عبر فروعه بمحليات ولاية الخرطوم، وبعد ذلك سيتم تعميمها على كل الولايات. وبينت أن الشعار يهدف لزيادة الوعي بتجنب الاسراف والتبذير إبتدأً من هذا الشهر المبارك.

وفي السياق ذاته تحدثت منسقة مشروع إصحاح البيئة بوزارة الصحة د.آسيا أزرق موضحة أن الحملة تنطلق بمشاركة جهات عديدة ولها محاور مختلفة منها تصنيف النفايات في اكياس مختلفة الالوان بغرض تسهيل تدوير النفايات وهو أمر ثبت جدواه وفعاليته في دول عديدة.لافتة النظر لضرورة إنتشار هذه الثقافة وسط افراد المجتمع، سيما وأن إداراة النفايات امر مكلف جداً لا يمكن للدولة أن تقوم به وحدها دون مساعدوة وتعاون افراد المجتمع.وأشارت في حديثها الى وجود مفع مادي ومصدر للدخل لمن يرغب في الدخول في الإستثمار في تدوير النفايات.

ايضا قدم ممثل سودان فاونديشن د.أحمد الطيب تنويراً حول كيفية تحويل النفايات من عبء بيئي إلى معين إقتصادي مقدماً نماذج لبعض الدول التي وصلت لتوليد الكهرباء من القمامة مثل سويسرا. كذلك القى الضؤ على الأثر السالب البيئة جراء الخلل في نسب الغازات نتيجة تراكم الاوساخ والنفايات. واعطى احصائيات توضح الكمية المنتجة من النفايات منسوبة للفرد في عدد من البلدان حيث سجل المواطن السوداني ارتفاع بانتاجه 1.7 كيلو في اليوم مقارنة 0.7 للمواطن المصري، 0.6 للتونسي، و0.1 للبناني.

شاركنا فى الفيس بوك
إستطلاع الرأي
مارايك فى تصميم الموقع